جير/ القيربوكس الـ CVT العيوب والمميزات وما هي نظرية عملة وكيف يعمي وما هي الفروقات بين كل شركة مصنعة واخري وما مدي الاعتمادية .
وهنا وقبل أن نتطرق الي الشركات وتصميمها لابد أن نوضح مميزات القير الــCVT .
- توفير الوقود حيث قلت معدلات الاحتكاك .
- كما ذكرنا أن الحركة تكون مستمرة والذي يتغير البكرات إذا لن تشعر بتبديلات القير الــCVT .
- القيادة تكون أكثر هدوءا مع ارتفاع معدل زيادة السرعة لتصل للـ 95 كم/ساعة خلال 6 ثواني فقط .
إذا فما العيوب ؟
عيوب القير الــCVT.
- أول ما يهمني كصاحب سيارة هي التكلفة وتكلفة الصيانة مرتفعة للاسف رغم قلة المكونات عن القير العادي .
- صعوبة اجراء الصيانة لعدم توافر الخبرة الكافية لدي معظم الورش ومحلات الصيانة ، ايضا لابد من معرفة هل القير الــCVT الخاص بك يعمل بالسير المطاطي أم علي كاتينة أو جنزير .
- الصوت مرتفع نسبيا وخصوصا لو كان السير ليس من المطاط وكان من السلسلة او الجنزير الحديد .
- قوة الجير ضعيفة .
- عدم الشعور بتبديلات الجير كما كان ميزة فهو ايضا لا يجعلك تشعر بالتغير في سرعة السيارة .
متي أقوم بتغيير زيت القير الــCVT.
هنا هناك اختلاف كبير في هذا الامر حيث أن معظم شركات انتاج السيارات تقول أن عمر الزيت مرتبط بعمر الجير أي لا يتم تغييره ، رغم أن هناك في مواصفات والعمر الافتراضي للزوت ككل وهي زيوت المحركات و القير الــCVT والتروس الميكانيكية ، أن صلاحية الزيوت تصل الي ثلاث سنوات فقط .
وكرآي شخصي ونصيحة هامة جدا لابد من تغيير الزيت قبل الـ 100000 كم أو قبل مرور ثلاث سنوات .
وهنا ناتي لأي الشركات أو أفضل الشركات اعتمادية في تصنيع القير الــCVT .
- نبدأ بشركة تويوتا وهي الافضل والاكثر من حيث الاعتمادية وبرمجة القير الــCVT.
- القير الــCVTالخاص نيسان كان عليه العديد من الملاحظات ، وافادت الشركة بأنها قامت بتطوير المنظومة .
- القير الــCVT الخاص بميتسوبيشي ، وهي شركة رائعة واعتمادية قطع الغيار الخاصة بها أعلي ولكن يعيبها إرتفاع اسعار قطع الغيار .
- القير الــCVT الخاص بشركة هوندا جري تطويرة ايضا بشكل كبير ولكن في النهاية ترجح كفة تويوتا من حيث الاعتمادية والبرمجة وقلة الاعطال كما عودتنا تويوتا ، وفي النهاية لابد أن تتاكد من خلال البحث قبل شراء سيارة تعمل بالقير الــCVT.
مع تحياتي م / حسن محمد